حول العالم

رمضان في البوسنة.. المسلمون أكثر التزامًا ومدفع الإفطار أساسي

كتبت: ناريمان عبدالكريم

الذين يشكلون نسبة 50.7 % من سكان البوسنة، لشهر رمضان، استعدادًا مميزًا ومختلفًا عن بقية الدول، فالبلد يجمع بين الثقافة الأوروبية والإسلامية ما يضفي على أجواء شهر رمضان مزيدًا من الخصوصية والتميز.

وتبدأ استعدادت المسلمين لرمضان قبلها بشهر، حيث يعلقون لافتات الترحيب في الشوارع وفوق المآذن، وتُعلق الأنوار في كل مكان، ويبدو كل شيء مبهجًا وجميلًا حتى بلوغ الشهر الكريم، وطوال أيامه، لحين الاحتفال بعيد الفطر.

مدفع الإفطار من التقاليد المميزة في البوسنة

ويصوم البوسنيون هذا العام حوالي 17 ساعة، ومن التقاليد المتوارثة لدى المسلمين في البوسنة، مدفع الإفطار، فمازالت البلاد حتى يومنا هذا، تستخدم تلك المدافع، للإعلان عن موعد السحور والإفطار خلال شهر رمضان.

ويصبح المسلمون خلال شهر رمضان أكثر التزامًا، حيث تتغير العادات اليومية لهم، فيرتفع عدد الفتيات اللاتي يرتدين الحجاب بشكل ملحوظ، حتى غير المحجبات، يلتزمن بارتداء الملابس الفضفاضة، كما أن هناك بعض البوسنيين الذين يمتنعون عن شرب الخمر خلال شهر رمضان، ومنهم من يمتنع عن المجاهرة بالإفطار خلال نهار رمضان.

ويقبل غالبية المسلمين على تلاوة القرآن، وتُنظم حلقات موسعة في المساجد لتلاوة القرآن في المساجد، حيث يقوم الرجال بذلك بعد أداء صلاة العصر، بينما تقيم النساء حلقات القرآن بعد صلاة الظهر.

alt

أما بالنسبة لمائدة الإفطار في البوسنة، فتتميز بالأكلات التقليدية البوسنية، التي تتشابه مع المطبخ التركي، كما أن هناك خبزا يصنع خصيصًا لتناوله في رمضان، ويُسمى خبز ليبينا، وهو يخبز بألوان وأشكال مختلفة، ولا تخلو منه مائدة الإفطار البوسنية في رمضان.

وتعج المساجد خلال أول أيام رمضان بالمصلين، لأداء صلاة التراويح، حيث يبلغ عدد المساجد في البلاد حوالي 2163 مسجدًا، ويحرص الآباء على اصطحاب أبنائهم لأداء صلاة الفجر والعشاء، كما يدربون هؤلاء الصغار على صيام رمضان.

وينتشر المصلون في شوارع العاصمة سراييفو بعد أداء صلاة التراويح، بحيث تصبح الشوارع حية ومبهجة، فالغالبية يتجهون للمقاهي لتناول القهوة البوسنية، وللتسامر، وذلك لقضاء الوقت قبل الفجر، كما تنظم برامج دينية مختلفة في تلك الفترة، حيث يُتلى القرآن والأناشيد الإسلامية.

إقبال على المساجد في شهر الصوم

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق