صحة وعافية

مناشف المطبخ قد تسبب التسمم الغذائي

أظهر باحثون من جامعة موريشيوس أن عوامل مثل حجم الأسرة ونوع الغذاء والاستخدام المتعدد للمناشف قد تسبب في حدوث تسمم غذائي .
وتم عرض النتائج المتوصل إليها أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، الذي عقد في أتلانتا خلال الفترة من 7- 9 يونيو الجاري.

وقالت الدكتورة بيرنجيا هورديال «أثبتت دراستنا أن تركيبة الأسرة والممارسات الصحية في المطبخ أثرت على تراكم الميكروبات في مناشف المطبخ، وقد وجدنا أن الحمية الغذائية ونوع مناشف المطبخ الرطبة المستخدمة يمكن أن تكون مهمة جدا في الترويج لنمو عدد من العوامل المحتملة والمسؤولة عن التسمم الغذائي».

وأشارت المتابعة إلى أن 49% من مناشف المطبخ التي تم جمعها في الدراسة شهدت تزايد نمو البكتيريا، خاصة في ظل الاستخدام المتعدد لهذه المناشف من مسح للأدوات، وتجفيف الأيدي، وتنظيف ومسح الأسطح.. وكان لها عدد بكتيري أعلى من المناشف ذات الاستخدام الواحد.

كما أظهرت المناشف الرطبة وجود مستوى بكتيري أعلى من مثيلتها الجافة، ومن بين العينات الـ 49 التي كانت إيجابية لنمو البكتيريا، نمت 36.7% من بكتيريا القولونيات و36،7% من المكورات المعوية و14.3% من البكتيرية المذهبة.

وقالت الدكتورة سوشيلا هورديال، المحاضر في قسم الصحة والعلوم بجامعة (موريشيوس)، «قمنا بدراسة الدور المحتمل لمناشف المطبخ في التلوث المتبادل في المطبخ والعوامل المختلفة التي تؤثر على المظهر الميكروبي وتحميل مناشف المطبخ».

وتم جمع ما مجموعه 100 من مناشف المطبخ بعد شهر واحد من الاستخدام، وقام الباحثون بإجراء اختبارات البيوكيميائية القياسية لتحديد الحمل البكتيري في المناشف، وتم عزل بكتيريا (أوريسويس)، بمعدل أعلى من الأسر ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض وذوى الأطفال، وكان خطر الإصابة ببكتيريا القولون أعلى بين الأسر التي تستخدم المناشف الرطبة مقارنة بالمناشف المجففة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى