روحانياتمميز

تعرف على حكم نوم الصائم نهار رمضان بأكمله: صيامه صحيح ولكن..

تصل ساعات الصيام في شهر رمضان هذا العام إلى قرابة 16 ساعة، ما يجعل البعض يلجأ إلى النوم إذا كان لديه الفرصة في نهار الشهر الكريم، لكن نوم نهار الشهر الكريم شكل علامة استفهام حول صحة الصيام من عدمه، ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية.

وقالت دار الإفتاء على موقعها الرسمي: «النوم أكثر النهار في رمضان لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح، إلا أنه يكون قد فوت على نفسه فضل ؛ قال الإمام النووي في “روضة الطالبين وعمدة المفتين” (2/ 366): [وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ] اهـ».

وأضافت: «وقال الإمام ابن قدامة في “المغني” (3/ 116): [النَّوْمُ لا يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ] اهـ.
ولكن عدّ المالكيةُ الإكثارَ من النوم في نهار رمضان من المكروهات؛ قال العلامة الحطاب في “مواهب الجليل في شرح مختصر خليل” (2/ 415): [(فَرْعٌ): مِنَ الْمَكْرُوهِ.. الْإِكْثَارُ مِنَ النَّوْمِ بِالنَّهَارِ، نَقَلَهَا الْقَاضِي عِيَاضٌ وَابْنُ جُزَيٍّ] اهـ».

واختتمت فتوتها قائلة: «ولا شك أن ثواب الصائم على قدر مشقته في الصوم؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها: «إِنَّ لَكِ مِنَ الْأَجْرِ عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ وَنَفَقَتِكِ» رواه الحاكم في (المستدرك)».

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق