روحانياتصحة وعافية

٤ نصائح لتشجيع طفلك على الصيام

كتب: أحمد إسماعيل

رمضان له فرحة خاصة فى قلوب الأطفال، ومع حلول الشهر يتردد سؤال واحد فى ذهن الآباء والأمهات: «هخلى إبنى يصوم السنة دى ولا لسه صغير؟»، وتبدأ المشاورات بين طرف مؤيد لصيام طفله لوصوله إلى سن مناسبة، بينما يرغب الطرف الثانى فى تأجيل هذه الخطوة.

يقول الدكتور الحملاوى صالح، أستاذ علم النفس والتربية بجامعة الفيوم، إنه لا توجد سن معينة ليبدأ الطفل الصيام، ولكن الأفضل أن يكون بعد وصول عمر الصغير لـ١٠ سنوات.

ويضيف أنه يجب على الآباء والأمهات تشجيع أطفالهم على الصيام باستخدام أساليب المكافأة، من خلال إعداد الطعام والحلوى المفضلة له، أو الثناء عليه بكلمات مشجعة، والتباهى به وسط الأقارب.

وقدم صالح فى حديثه مع «المصرى كيدز» خطوات تشجع طفلك على الصيام:

١- جعل الصيام تدريجيا، مع مراعاة أن يمتنع الطفل عن تناول الطعام أو المياه فى اليوم الأول حتى الظهر فقط، ثم فى اليوم التالى تمتد الفترة إلى العصر، ثم إلى المغرب، حتى يعتاد الطفل الصيام.

٢- تنبيه الطفل بعدم النوم طوال اليوم حتى لا يضيع الهدف من الصيام، مع شرح معنى الصيام له بأنه تدريب للمسلم على الرقى الإنسانى.

٣- لغة الحب، خاصة من الأم التى تكون قريبة جدًا من طفلها، ولها أهمية كبرى فى تشجيع الأولاد والبنات على الصيام.

٤- يجب على الأب تعريف طفله الهدف من الصوم، وهو الابتعاد عن السيئات وليس فقط الاكتفاء بعدم تناول الطعام والشراب، ويمكن أن يفعل ذلك عن طريق القصص الدينية واصطحاب الأب لطفله إلى المسجد لأداء صلاة التراويح، وختم القرآن الكريم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق