صحة وعافية

9 نصائح تجنبك العطش في حرارة نهار رمضان

كتب: خالد منتصر يشكل الماء حوالى 75% من الأنسجة العضلية و10% من الأنسجة الدهنية، يحتاج جسم الإنسان فى المتوسط إلى لترين من الماء يوميا أى ما يعادل 8 أكواب. وإذا ما كان يعمل فى جو حار ورطب كجونا فى هذه الأيام فهو يحتاج من كوبين إلى أربعة أكواب فى الساعة الواحدة لمنع الإصابة بالإنهاك الحرارى أو ضربات الشمس، والسؤال الآن: كيف يمكن أن نحقق هذه المعادلة الصعبة فى شهر رمضان المبارك؟

1- تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر مباشرة لمساعدته على الصيام.

2- تناول وجبة سحور غنية بالكربوهيدرات المعقدة كالحبوب مثل الحمص والفول والخبز الأسمر والفواكه الغنية بالسوائل، حيث إن هذه المواد تستغرق 8 ساعات لهضمها، فى حين أن الكربوهيدرات البسيطة والموجودة فى الرز الأبيض أو الطحين الأبيض يتم هضمها فى 3 إلى 4 ساعات.

3- تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارة المباشرة بدون داع. واستخدام مظلة شمسية إن دعت الحاجة.

4- الإسراع بالفطور على تمرة وكأس من الماء أو اللبن قليل الدسم، ثم التوجه إلى أداء صلاة المغرب.

5- بعد الصلاة البدء فى تناول وجبة الفطور، وأنصح بأن تكون وجبة متوازنة تحتوى على السلطة الخضراء وقليل من الشوربة ونوع واحد فقط من مأكولات رمضان كالثريد أو الهريسة أو الرز.

6- بعد صلاة التراويح يمكن للصائم أن يتناول وجبة خفيفة من الفواكه الغنية بالماء، كالبطيخ والبرتقال والماء والقليل من الحلويات الرمضانية ويفضل استخدام الطحين الأسمر فى صنعها واستبدال السكر الأبيض بدبس التمر.

7- التقليل من شرب المنبهات كالشاى والقهوة، ويفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية أو المشروبات الخاصة بالطاقة والرياضة لاحتوائها على كميات عالية من السكر.

8- شرب الماء بكميات قليلة ومتكررة بعد الإفطار بفترات تتراوح من 30 دقيقة إلى ساعة كاملة.

9- الامتناع عن الأطعمة المالحة والغنية بالصوديوم أو التقليل منها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق