روحانيات

أيام رمضان في العصر المملوكي: صدقة وتحرير غارمين

كان شهر رمضان من أبرز المواسم الإسلامية فى العصر المملوكى وكان له مقامه الذى يستوجب المبالغة فى إحيائه فى كل زمن وبلد إسلامى، وكانت احتفالات المماليك برؤية الهلال من موضع خارج القاهرة، فإذا ثبتت رؤيته عاد الموكب بعد صلاة المغرب وبأيديهم الشموع والمشاعل والفوانيس؛ فيكون ذلك دليلاً على ثبوت رؤية الهلال. وقد اشتهر العصر المملوكى بالتوسعة على الفقراء والمحتاجين والإكثار من الصدقات وإطعام الفقراء، ومن مظاهر التوسعة فيه صرف رواتب إضافية لأرباب الوظائف وطلبة العلم والأيتام.

ففى رمضان سنة 662هـ/ 1263م جرى الظاهر بيبرس سلطان مصر على عادة من سبقوه من ملوك مصر فى عتق 30 إنسانا بعدد أيام الشهر الكريم، كذلك فتح مطابخ القاهرة لكل الفقراء والمحتاجين وكان يصرف فى كل ليلة لهم ما يكفيهم من اللحم والخبز المطبوخ ويكسو كل سنة 600 كسوة.

وكان السلطان الناصر محمد يصرف فى شهر رمضان من السكر ثلاثة آلاف قنطار قيمتها ثلاثون ألف دينار منها ستون قنطاراً فى كل يوم من أيام رمضان لاشتهار المصريين بعمل الحلوى فى رمضان. وكان السلطان الظاهر برقوق العثمانى يذبح 25 بقرة يوميا خلال شهر رمضان الكريم طوال فترة حكمه فى مصر؛ يتصدق بها بعدما تطبخ ومعها آلاف الأرغفة من الخبز النقى على الجوامع والمساجد والخوانك وأهل السجون، ولكل إنسان رطل لحم مطبوخ وثلاثة أرغفة سوى ما كان يوزع من لحم الضأن، كذلك كان يوزع على أهل الزوايا من الفقراء 1000 درهم فضة يومياً.

وفى شهر رمضان سنة 785هـ/ نوفمبر 1383 م اقتدى الظاهر برقوق بسنة من سبقوه من حكام المماليك، وحرر الغارمين من أصحاب الديون، ودفع أموالهم من ماله الخاص.

وفى شهر رمضان سنة 841هـ / 1438م أمر السلطان برسباى بالإفراج عن كل المسجونين على دين؛ إكراماً للشهر الكريم وسدد ديونهم، ثم تلاه قراراً آخر بالإفراج عن كل المساجين باختلاف التهم الموجة إليهم، وكان لهذا القرار آثار سلبية على المجتمع؛ حيث انتشرت الجرائم فى شتى بقاع مصر، وفى شهر رمضان 908هـ /1502م، أفرج السلطان قنصوه الغورى عن جماعة من المحبوسين على دين بعد أن سدد ديونهم، وأبقى أصحاب الجرائم على حالهم. وكان السلطان قايتباى، يوزع كل سنة فى شهر رمضان كسوة العيد على الفقراء والأيتام.

محمد خفاجى

باحث فى التاريخ الإسلامى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق