الناس

«باب الخير» في الإسكندرية «مفتوح» لإطعام المحتاجين

أمام باب المحل تجد زحاما شديدا، يتسارع العاملون بداخله على تجهيز الطعام، فمن الوهلة الأولى تظن أنك أمام واحد من أشهر المطاعم فى الإسكندرية، لكنه «باب الخير» الذى رفع أصحابه شعار «الأكل بالمجان طوال العام وليس فقط فى الصيام».

«هدفنا هو توفير الطعام لكل محتاج، ليس فقط فى أيّام رمضان، لكن طوال العام»، بتلك العبارات بدأت دينا محمد، الشابة الثلاثينية، حديثها لـ«المصرى اليوم» فتقول إنها كانت دائما تبحث عن طريقة لتوفير الطعام لكل شخص محتاج لأن حق الحصول على الطعام هو من أبسط الحقوق الإنسانية، فتواصلت «دينا» مع مشروع «تكية الرحمن» وهو مشروع إطعام للصائمين بالقاهرة، لمعرفة الخطوات التى يجب اتباعها لتنفيذ فكرة مشروع مشابه، وبالفعل بدأت فى اتخاذ الإجراءات.

وتابعت مؤسسة «باب الخير» أن فريق المشروع يتكون من ٥ أفراد منهم دكتور ومهندسان ومدرسة ونائب مدير بنك، اتفقوا على تأسيس المشروع من جهودهم الذاتية فى البداية، ومع انتشار الفكرة بدأوا فتح التبرعات العينية داخل المطعم، أو المادية على حساب المشروع.

يعمل مطعم باب الخير منذ الساعة ٨ صباحا حتى أذان المغرب فى نهار رمضان، وحتى ٣ عصراً باقى أيّام السنة، وتقدم الوجبات للمحتاجين تحت إشراف طبى، ويحرص فريق «باب الخير» أن تكون وجبة متكاملة من حيث العناصر الغذائية، وتتكون من بروتين ونشويات وخضراوات، ومشروب وقطعة حلوى.

وتقول أسماء أحمد إحدى المتطوعين فى المشروع:« تقديم الوجبات بيتم تقسيمه على محورين الأول عن طريق توفير وجبة لأى عابر سبيل امام المطعم، والمحور الاخر من خلال الجمعيات والمؤسسات الخيرية التى تعد كشفا بعدد الحالات التى تحتاج إلى وجبات لتحقيق هدف المشروع وهو إطعام معظم المحتاجين فى جميع أنحاء محافظة الإسكندرية».

وتتمنى «أسماء» أن تحصل الفكرة على اهتمام عدد كبير من فاعلى الخير والمتبرعين وتنفيذ المشروع فى مناطق ومحافظات أكثر ليشمل جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق